أشفقتُ : خفتُ وخشيت
الإضطرار : شدّة الحاجة التي لاتُحتمل وهي تقود الإنسان إلى بيع أملاكه ليدفع عن نفسه الضرورة
الضّجر : الملل وقلة الصبر مع ضيق دائم
أثواب لاتنض تجارتها : والمقصود بأن الأثواب كسدت تجارتها فلم تعد تأتي بقيمتها الحقيقية لكنه احتال على الرجل وحملها إليه
نَسيّة : أصلها نسيئة وهو شراء البضاعة مع تأجيل الثمن فيكون ثمنها دينا في الذمة
والمدبر يحسب النسية عطية : المدبر هو من ساءت أموره وأدبرعن السعادة وولاها ظهره فهو يفرح بهذه النسية
الذي هو دَين في الذمة فيراها وكأنّها عطية أي هبة أي أنّه لايكترث بعواقب الأمور كثيرا
الوثيقة : الصك الذي يكتبه الدائن على المدين
أصل المال : ثمن ماباعه من تلك الأثواب الكاسدة
عقد له الوثيقة : حررها وأمضاها والتزم فيها
تغافلت اقتضائه : أي تجاهل وتغافل عن طلب المدين مِن أن يقضي دينه ويؤديه لحيلة ومكر سيقوم بها لاحقا
حتى كادت حاشية حاله تَرق : كناية عن شدة العوز وقلة ذات اليد
أنظره : أخره حتى ينظر كيف يقضي دينه
جِد صاعد : أي حظ صاعد بي على مراقي السعادة
وبختٍِ مساعد وقوة ساعد : معاونة القدر والتي لادخل للانسان فيها وقوة ساعد ما قام به من حيل ماكرة فهي كانت له قوة الساعد
رب ساعٍ لقاعد : هي لفظة من ألفاظ أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ويُعنى بها أن كم من ساعٍ يسعى بجهده
ويكون حصيلة ذلك الجهد لآخر لم يكسبه بسعيه
مجدود : العظيم الحظ
المنتاب : الذي يأتي في أوقات غير مناسبة ولم تدرج عليها أعراف الناس
الإضطرار : شدّة الحاجة التي لاتُحتمل وهي تقود الإنسان إلى بيع أملاكه ليدفع عن نفسه الضرورة
الضّجر : الملل وقلة الصبر مع ضيق دائم
أثواب لاتنض تجارتها : والمقصود بأن الأثواب كسدت تجارتها فلم تعد تأتي بقيمتها الحقيقية لكنه احتال على الرجل وحملها إليه
نَسيّة : أصلها نسيئة وهو شراء البضاعة مع تأجيل الثمن فيكون ثمنها دينا في الذمة
والمدبر يحسب النسية عطية : المدبر هو من ساءت أموره وأدبرعن السعادة وولاها ظهره فهو يفرح بهذه النسية
الذي هو دَين في الذمة فيراها وكأنّها عطية أي هبة أي أنّه لايكترث بعواقب الأمور كثيرا
الوثيقة : الصك الذي يكتبه الدائن على المدين
أصل المال : ثمن ماباعه من تلك الأثواب الكاسدة
عقد له الوثيقة : حررها وأمضاها والتزم فيها
تغافلت اقتضائه : أي تجاهل وتغافل عن طلب المدين مِن أن يقضي دينه ويؤديه لحيلة ومكر سيقوم بها لاحقا
حتى كادت حاشية حاله تَرق : كناية عن شدة العوز وقلة ذات اليد
أنظره : أخره حتى ينظر كيف يقضي دينه
جِد صاعد : أي حظ صاعد بي على مراقي السعادة
وبختٍِ مساعد وقوة ساعد : معاونة القدر والتي لادخل للانسان فيها وقوة ساعد ما قام به من حيل ماكرة فهي كانت له قوة الساعد
رب ساعٍ لقاعد : هي لفظة من ألفاظ أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ويُعنى بها أن كم من ساعٍ يسعى بجهده
ويكون حصيلة ذلك الجهد لآخر لم يكسبه بسعيه
مجدود : العظيم الحظ
المنتاب : الذي يأتي في أوقات غير مناسبة ولم تدرج عليها أعراف الناس