Ss المصطلحات الفنية sS
v المخرج Director
هو الفني المسؤول الأول عن الفيلم، وعلى عاتقه تقع مسؤولية جميع العاملين في الفيلم من فنانين وفنيين.
v المنتج Producer
هو الذي يمِّول الفيلم، وقد يكون شخصاً واحداً، أو شركة.
v المؤلف Writer
هو واضع القصة الأساسية للفيلم.
v مدير الإنتاج Director
هو المشرف على الشؤون المالية للفيلم، ويتولى وضع الميزانية بالتعاون مع المخرج والفنيين المختصين.
v مهندس الديكور والمناظر Art Director
هو المسؤول عن رسم، وإعداد، ومراقبة تنفيذ الديكورات والمناظر المطلوبة للفيلم.
v مدير التصوير Director of photography
مصوِّر ممتاز له خبرة كبيرة في هذا المجال، يتولى الإشراف على عمل المصوّر ومساعده، ويختار زوايا التصوير، وكيفية الإضاءة، وقد يكون المصوّر مديراً للتصوير في نفس الوقت.
v كاتب السيناريو Script – Writer
أو السيناريست Scenarist
هو الذي يتولى ترجمة القصة إلى لقطات، ومشاهد، وترقيمها وترتيب تسلسلها.
v المصَوّر Cameraman
هو المصوّر السينمائي المكلَّف بإدارة آلة التصوير، والتقاط مناظر الفيلم.
v المونتير Editor
المسؤول عن عملية المونتاج.
v الماكيير Maquilleur
هو المتخصص الذي يقوم بعملية الماكياج.
v ريجيسير Regisseur
هو المتعهد بتقديم الممثلين الثانويين للمخرج بعد أن يتعاقد معهم، ويختارهم من خلال تعليمات المخرج عن الأشخاص اللازمين للفيلم، ونوع الأدوار التي سيقومون بها.
v لقطة رئيسية Master shot
اللقطة الرئيسية هي لقطة واسعة تضم ممثلا أو أكثر، وتنتقل خلالها آلة التصوير لتتابع حركة الممثلين خلال المشهد.
v لقطة ثنائية Two-shot
تضم اللقطة الثنائية كلا الشخصين اللذين يظهران فيها.
v فوق الكتف Over-the-shoulder
هي اللقطة التي تنظر فيها الكاميرا إلى وجه أحد الممثلين من خلف الممثل الآخر.
v اللقطة القريبة Close-up
هي اللقطة التي تشمل الوجه فقط، أو الوجه والرقبة، أو الوجه والرقبة والكتفين لممثل واحد.
v لقطة الصدر Bust Shot
هي لقطة لممثل واحد يظهر فيها صدره أيضا.
v لقطة الوسط Waist shot
لقطة يصل حدها السفلي إلى وسط الممثل.
v لقطة كبيرة جداً Big close up
هي لقطة مقربة من الجزء المراد تصويره. وبالنسبة لحجم الإنسان فهي لقطة لجزء من الوجه. فقط أو لليد فقط…الخ.
v لقطة كبيرة متوسطة أو منظر كبير متوسط Medium Close – Shot
هو منظر يكون في حجم الموضوع بين المنظر الكبير والمنظر المتوسط. وبالنسبة لحجم الإنسان من الرأس إلى الركبة.
v منظر متوسط أو لقطة متوسطة Medium Shot
هي لقطة مقربة من الموضوع بمسافة أقرب من اللقطة العامة، ولكنها أبعد من اللقطة الكبيرة. وتظهر الأشياء بوضوح في هذه اللقطة، وبالنسبة لحجم الإنسان فهي تظهر من الوسط إلى أعلى.
v منظر عام متوسط أو لقطة عامة متوسطة Medium Long Shot
هو منظر يكون فيه حجم الموضوع بين المنظر المتوسط والمنظر العام.
v منظر عام أو لقطة عامة Long Shot
هو منظر يؤخذ من مسافة بعيدة جداً عن الموضوع المراد تصويره، بحيث تظهر بعض التفاصيل، أما بالنسبة لحجم الإنسان فهي تظهر الجسم كله.
v منظر كامل أو لقطة كاملة Full Shot
هي اللقطة التي يبدو فيها الشخص، أو الشيء المصوّر بكامل طوله بالكادر داخل إطار الصورة المصوّرة، أو منظر حجرة بالكامل.
v منظر استعراضي بان Pan
هي حركة أفقية للكاميرا على محورها الرأسي أثناء تصويرها للمنظر.
v منظر بزاوية مرتفعة High Angle shot
هو منظر يؤخذ من مستوى أعلى من مستوى الموضوع المراد تصويره.
v منظر بزاوية منخفضة Low Angle shot
هو منظر يؤخذ من مستوى أقل من مستوى الموضوع المراد تصويره.
v منظر دخيل أو لقطة دخيلة Insert
منظر أو لقطة تظهر عنواناً في جريدة، أو بعض السطور في كتاب، أو مفكرة، أو علامة شارع مثلاً.
v لقطة اعتراضية Cut – away & Cut – in
جملة فيلمية تحول انتباه المشاهد عن الحدث الرئيسي، مثل منظر يظهر رد فعل طفلة في حجرتها للشجار الذي يدور بين والديها مثلاً.
v لقطة متحركة Dolly shot
هي التي تصور من خلال العربة المتحرِّكة فوق العربة الخاصة بذلك.
v لقطة تتبع شاريو Tracking shot
تتحرك الكاميرا أثناءها على تروللي خاص بذلك لتتبع الفنانين أو لإظهار تفاصيل معينة.
v حركة رأسية تلت Tilt
هي حركة عمودية رأسية للكاميرا، على حامل ثلاثي مثبتَّ أثناء التصوير.
v تلت لأعلى Tilt Up
تحريك الكاميرا أثناء التصوير لأعلى.
v تلت لأسفل Tilt Down & Pan Up
تحريك الكاميرا أثناء التصوير لأسفل.
أعلى الصفحة
v الحركة السريعة Accelerated Motion
تعرض فيها اللقطة أو المشهد بسرعة أكبر من السرعة الحقيقية، فتبدو الشخصيات وكأنها تحرك بصورة تثير الضحك.
v الحركة البطيئة Slow Motion
تعرض فيها اللقطة أو المشهد بسرعة أبطأ من السرعة الحقيقية، فتبدو الشخصيات وكأنها تطير في الهواء أثناء سيرها.
v توافق اللقطات Matching
يتكون المشهد المصور من عدة أجزاء، والطريقة المتبعة هي أن تصور لقطة رئيسية، تشمل مضمون المشهد في لقطة واسعة تغطي أكثر ما يمكن من المشهد، ثم نتجه إلى التغطية التي تتضمن لقطات قريبة ولقطات من فوق الكتف، ثم تجمع هذه الأجزاء المتعددة لكي تبدو على الشاشة في حركة مستمرة، ومرتبطة، ومنطقية.
v حركة Action
الكلمة التي يقولها المخرج للممثلين ليبدأوا في تأدية اللقطة.
v اقطع Cut
الكلمة التي يقولها المخرج لإيقاف تصوير اللقطة.
v كادر أو إطار Frame
صورة واحدة فقط من سلسلة الصور المطبوعة على الفيلم.
v ظهور تدريجي Fade – in
يبدأ المنظر مظلماً تماماً ثم يضاء تدريجياً حتى يتضح في النهاية، وبالنسبة للصوت يعني ذلك رفع الصوت تدريجياً من الدرجة الخافتة الغير مسموعة إلى الدرجة المطلوبة.
v اختفاء تدريجي Fade – Out
هو عكس الظهور التدريجي تماماً.
v المزج Dissolve
اختفاء منظر تدريجياً في نفس وقت ظهور منظر آخر تدريجياً.
v المسح Wipe
الانتقال من منظر إلى منظر آخر بواسطة خط يمر عبر الشاشة ليمسح المنظر الأول ويحل محله المنظر الثاني.
v طبع لقطتين فوق بعضهما Superimpose
عبارة عن طبع لقطة فوق لقطة أخرى بحيث يمكن عند عرض الفيلم رؤية اللقطتين من خلال بعضهما البعض.
v الكاميرا Camera
هي آلة التصوير نفسها، والتي يوضع الفيلم بداخلها لتلتقط المشاهد.
v رافعة تشابمان Chapman crane
جهاز ضخم مثبت على عربة نقل، وتثبت فيه آلة التصوير عند نهاية ذراع ضخم طويل متوازن بأثقال خاصة، وهناك مكان يتسع لجلوس المصوِّر، والمخرج، والمختص بضبط التركيز البؤري، بجوار آلة التصوير، ويُرفع هذا الذراع أو يُخفض أو يُدار في أي اتجاه باليد بواسطة مقبض على مستوى الأرض أو على سطح العربة.
v ذراع الميكروفون Boom
ذراع طويل يثبت عليه الميكروفون.
v عربة دوللي Dolly
عربة تحمل الكاميرا، والمصور، وتتحرك بهما، ولكن ليس لأعلى أو لأسفل.
v موفيولا Moviola
جهاز يستخدمه الشخص المسؤول عن مونتاج الفيلم، أو المونتير ليؤدي مهمة المونتاج.
أعلى الصفحة
v الكلاكيت أو المصفقة Clapper
هي عبارة عن قطعتين من الخشب متصلتين بمفصَّلة من أحد الأطراف، يطرق الجزء العلوي منهما الجزء السفلي أمام آلة التصوير في بداية تصوير كل لقطة، وذلك لتسهيل مطابقة الصوت والصورة معاً أثناء تركيب الفيلم في المونتاج.
v السيناريو Script
هو الفيلم على الورق، ويكتب فيه حوار شخصيات الفيلم، وشرح المشاهد واللقطات.
v المونتاج Montage-Editing
عملية اختيار وترتيب اللقطات، ووصلها بالتي تليها بطريقة المزج، أو المسح، أو طبع اللقطات فوق بعضها، وتركيب الصوت من حوار، وموسيقى، ومؤثرات، حتى يصل الفيلم إلى شكله النهائي.
v الديكور أو المناظر Décor set
مناظر تعد لتصوير مشهد أو أكثر في الفيلم.
v البلاتوه Plateau
هو الجزء الذي يجري التصوير فيه داخل الاستوديو.
v موقع Location
مكان خارج الاستوديو يختاره المخرج ليصور فيه مشهداً أو عدة مشاهد من الفيلم.
v مقدمة الفيلم Trailer
هو عبارة عن أجزاء من الفيلم الأصلي، ويعرض في دور السينما أو التليفزيون للإعلان عن الفيلم الأصلي.
v النسخة الأم Standard
مصطلح يطلق على النسخة النهائية من الفيلم، أي بعد طبع فيلمي الصوت والصورة معا.
v السَّرد Narration
وهي غالباً ما تكون في الفيلم الروائي، حيث تقوم إحدى الشخصيات بسرد القصة.
v المؤثرات الخاصة Special Effect
هي أي تأثيرات تستجد على الفيلم بعد تصويره في القسم الخاص بالمؤثرات الخاصة.
v المخرج Director
هو الفني المسؤول الأول عن الفيلم، وعلى عاتقه تقع مسؤولية جميع العاملين في الفيلم من فنانين وفنيين.
v المنتج Producer
هو الذي يمِّول الفيلم، وقد يكون شخصاً واحداً، أو شركة.
v المؤلف Writer
هو واضع القصة الأساسية للفيلم.
v مدير الإنتاج Director
هو المشرف على الشؤون المالية للفيلم، ويتولى وضع الميزانية بالتعاون مع المخرج والفنيين المختصين.
v مهندس الديكور والمناظر Art Director
هو المسؤول عن رسم، وإعداد، ومراقبة تنفيذ الديكورات والمناظر المطلوبة للفيلم.
v مدير التصوير Director of photography
مصوِّر ممتاز له خبرة كبيرة في هذا المجال، يتولى الإشراف على عمل المصوّر ومساعده، ويختار زوايا التصوير، وكيفية الإضاءة، وقد يكون المصوّر مديراً للتصوير في نفس الوقت.
v كاتب السيناريو Script – Writer
أو السيناريست Scenarist
هو الذي يتولى ترجمة القصة إلى لقطات، ومشاهد، وترقيمها وترتيب تسلسلها.
v المصَوّر Cameraman
هو المصوّر السينمائي المكلَّف بإدارة آلة التصوير، والتقاط مناظر الفيلم.
v المونتير Editor
المسؤول عن عملية المونتاج.
v الماكيير Maquilleur
هو المتخصص الذي يقوم بعملية الماكياج.
v ريجيسير Regisseur
هو المتعهد بتقديم الممثلين الثانويين للمخرج بعد أن يتعاقد معهم، ويختارهم من خلال تعليمات المخرج عن الأشخاص اللازمين للفيلم، ونوع الأدوار التي سيقومون بها.
v لقطة رئيسية Master shot
اللقطة الرئيسية هي لقطة واسعة تضم ممثلا أو أكثر، وتنتقل خلالها آلة التصوير لتتابع حركة الممثلين خلال المشهد.
v لقطة ثنائية Two-shot
تضم اللقطة الثنائية كلا الشخصين اللذين يظهران فيها.
v فوق الكتف Over-the-shoulder
هي اللقطة التي تنظر فيها الكاميرا إلى وجه أحد الممثلين من خلف الممثل الآخر.
v اللقطة القريبة Close-up
هي اللقطة التي تشمل الوجه فقط، أو الوجه والرقبة، أو الوجه والرقبة والكتفين لممثل واحد.
v لقطة الصدر Bust Shot
هي لقطة لممثل واحد يظهر فيها صدره أيضا.
v لقطة الوسط Waist shot
لقطة يصل حدها السفلي إلى وسط الممثل.
v لقطة كبيرة جداً Big close up
هي لقطة مقربة من الجزء المراد تصويره. وبالنسبة لحجم الإنسان فهي لقطة لجزء من الوجه. فقط أو لليد فقط…الخ.
v لقطة كبيرة متوسطة أو منظر كبير متوسط Medium Close – Shot
هو منظر يكون في حجم الموضوع بين المنظر الكبير والمنظر المتوسط. وبالنسبة لحجم الإنسان من الرأس إلى الركبة.
v منظر متوسط أو لقطة متوسطة Medium Shot
هي لقطة مقربة من الموضوع بمسافة أقرب من اللقطة العامة، ولكنها أبعد من اللقطة الكبيرة. وتظهر الأشياء بوضوح في هذه اللقطة، وبالنسبة لحجم الإنسان فهي تظهر من الوسط إلى أعلى.
v منظر عام متوسط أو لقطة عامة متوسطة Medium Long Shot
هو منظر يكون فيه حجم الموضوع بين المنظر المتوسط والمنظر العام.
v منظر عام أو لقطة عامة Long Shot
هو منظر يؤخذ من مسافة بعيدة جداً عن الموضوع المراد تصويره، بحيث تظهر بعض التفاصيل، أما بالنسبة لحجم الإنسان فهي تظهر الجسم كله.
v منظر كامل أو لقطة كاملة Full Shot
هي اللقطة التي يبدو فيها الشخص، أو الشيء المصوّر بكامل طوله بالكادر داخل إطار الصورة المصوّرة، أو منظر حجرة بالكامل.
v منظر استعراضي بان Pan
هي حركة أفقية للكاميرا على محورها الرأسي أثناء تصويرها للمنظر.
v منظر بزاوية مرتفعة High Angle shot
هو منظر يؤخذ من مستوى أعلى من مستوى الموضوع المراد تصويره.
v منظر بزاوية منخفضة Low Angle shot
هو منظر يؤخذ من مستوى أقل من مستوى الموضوع المراد تصويره.
v منظر دخيل أو لقطة دخيلة Insert
منظر أو لقطة تظهر عنواناً في جريدة، أو بعض السطور في كتاب، أو مفكرة، أو علامة شارع مثلاً.
v لقطة اعتراضية Cut – away & Cut – in
جملة فيلمية تحول انتباه المشاهد عن الحدث الرئيسي، مثل منظر يظهر رد فعل طفلة في حجرتها للشجار الذي يدور بين والديها مثلاً.
v لقطة متحركة Dolly shot
هي التي تصور من خلال العربة المتحرِّكة فوق العربة الخاصة بذلك.
v لقطة تتبع شاريو Tracking shot
تتحرك الكاميرا أثناءها على تروللي خاص بذلك لتتبع الفنانين أو لإظهار تفاصيل معينة.
v حركة رأسية تلت Tilt
هي حركة عمودية رأسية للكاميرا، على حامل ثلاثي مثبتَّ أثناء التصوير.
v تلت لأعلى Tilt Up
تحريك الكاميرا أثناء التصوير لأعلى.
v تلت لأسفل Tilt Down & Pan Up
تحريك الكاميرا أثناء التصوير لأسفل.
أعلى الصفحة
v الحركة السريعة Accelerated Motion
تعرض فيها اللقطة أو المشهد بسرعة أكبر من السرعة الحقيقية، فتبدو الشخصيات وكأنها تحرك بصورة تثير الضحك.
v الحركة البطيئة Slow Motion
تعرض فيها اللقطة أو المشهد بسرعة أبطأ من السرعة الحقيقية، فتبدو الشخصيات وكأنها تطير في الهواء أثناء سيرها.
v توافق اللقطات Matching
يتكون المشهد المصور من عدة أجزاء، والطريقة المتبعة هي أن تصور لقطة رئيسية، تشمل مضمون المشهد في لقطة واسعة تغطي أكثر ما يمكن من المشهد، ثم نتجه إلى التغطية التي تتضمن لقطات قريبة ولقطات من فوق الكتف، ثم تجمع هذه الأجزاء المتعددة لكي تبدو على الشاشة في حركة مستمرة، ومرتبطة، ومنطقية.
v حركة Action
الكلمة التي يقولها المخرج للممثلين ليبدأوا في تأدية اللقطة.
v اقطع Cut
الكلمة التي يقولها المخرج لإيقاف تصوير اللقطة.
v كادر أو إطار Frame
صورة واحدة فقط من سلسلة الصور المطبوعة على الفيلم.
v ظهور تدريجي Fade – in
يبدأ المنظر مظلماً تماماً ثم يضاء تدريجياً حتى يتضح في النهاية، وبالنسبة للصوت يعني ذلك رفع الصوت تدريجياً من الدرجة الخافتة الغير مسموعة إلى الدرجة المطلوبة.
v اختفاء تدريجي Fade – Out
هو عكس الظهور التدريجي تماماً.
v المزج Dissolve
اختفاء منظر تدريجياً في نفس وقت ظهور منظر آخر تدريجياً.
v المسح Wipe
الانتقال من منظر إلى منظر آخر بواسطة خط يمر عبر الشاشة ليمسح المنظر الأول ويحل محله المنظر الثاني.
v طبع لقطتين فوق بعضهما Superimpose
عبارة عن طبع لقطة فوق لقطة أخرى بحيث يمكن عند عرض الفيلم رؤية اللقطتين من خلال بعضهما البعض.
v الكاميرا Camera
هي آلة التصوير نفسها، والتي يوضع الفيلم بداخلها لتلتقط المشاهد.
v رافعة تشابمان Chapman crane
جهاز ضخم مثبت على عربة نقل، وتثبت فيه آلة التصوير عند نهاية ذراع ضخم طويل متوازن بأثقال خاصة، وهناك مكان يتسع لجلوس المصوِّر، والمخرج، والمختص بضبط التركيز البؤري، بجوار آلة التصوير، ويُرفع هذا الذراع أو يُخفض أو يُدار في أي اتجاه باليد بواسطة مقبض على مستوى الأرض أو على سطح العربة.
v ذراع الميكروفون Boom
ذراع طويل يثبت عليه الميكروفون.
v عربة دوللي Dolly
عربة تحمل الكاميرا، والمصور، وتتحرك بهما، ولكن ليس لأعلى أو لأسفل.
v موفيولا Moviola
جهاز يستخدمه الشخص المسؤول عن مونتاج الفيلم، أو المونتير ليؤدي مهمة المونتاج.
أعلى الصفحة
v الكلاكيت أو المصفقة Clapper
هي عبارة عن قطعتين من الخشب متصلتين بمفصَّلة من أحد الأطراف، يطرق الجزء العلوي منهما الجزء السفلي أمام آلة التصوير في بداية تصوير كل لقطة، وذلك لتسهيل مطابقة الصوت والصورة معاً أثناء تركيب الفيلم في المونتاج.
v السيناريو Script
هو الفيلم على الورق، ويكتب فيه حوار شخصيات الفيلم، وشرح المشاهد واللقطات.
v المونتاج Montage-Editing
عملية اختيار وترتيب اللقطات، ووصلها بالتي تليها بطريقة المزج، أو المسح، أو طبع اللقطات فوق بعضها، وتركيب الصوت من حوار، وموسيقى، ومؤثرات، حتى يصل الفيلم إلى شكله النهائي.
v الديكور أو المناظر Décor set
مناظر تعد لتصوير مشهد أو أكثر في الفيلم.
v البلاتوه Plateau
هو الجزء الذي يجري التصوير فيه داخل الاستوديو.
v موقع Location
مكان خارج الاستوديو يختاره المخرج ليصور فيه مشهداً أو عدة مشاهد من الفيلم.
v مقدمة الفيلم Trailer
هو عبارة عن أجزاء من الفيلم الأصلي، ويعرض في دور السينما أو التليفزيون للإعلان عن الفيلم الأصلي.
v النسخة الأم Standard
مصطلح يطلق على النسخة النهائية من الفيلم، أي بعد طبع فيلمي الصوت والصورة معا.
v السَّرد Narration
وهي غالباً ما تكون في الفيلم الروائي، حيث تقوم إحدى الشخصيات بسرد القصة.
v المؤثرات الخاصة Special Effect
هي أي تأثيرات تستجد على الفيلم بعد تصويره في القسم الخاص بالمؤثرات الخاصة.