أفد و استفد Afid wa Istafid

حللت أهلا ووطئت سهلا يا زائرنا الكريم. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على زر التسجيل
جدد معارفك بعلم العروض و القصائد Icon_cool

قراءة و تحميل روايات رجل المستحيل كاملة أونلاين جدد معارفك بعلم العروض و القصائد Rajol-almostahil_normal
قراءة و تحميل روايات ملف المستقبل كاملة أونلاين جدد معارفك بعلم العروض و القصائد IbTHSnD
قراءة و تحميل روايات ما وراء الطبيعة كاملة أونلاين جدد معارفك بعلم العروض و القصائد M28YJXt

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أفد و استفد Afid wa Istafid

حللت أهلا ووطئت سهلا يا زائرنا الكريم. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على زر التسجيل
جدد معارفك بعلم العروض و القصائد Icon_cool

قراءة و تحميل روايات رجل المستحيل كاملة أونلاين جدد معارفك بعلم العروض و القصائد Rajol-almostahil_normal
قراءة و تحميل روايات ملف المستقبل كاملة أونلاين جدد معارفك بعلم العروض و القصائد IbTHSnD
قراءة و تحميل روايات ما وراء الطبيعة كاملة أونلاين جدد معارفك بعلم العروض و القصائد M28YJXt

أفد و استفد Afid wa Istafid

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثقافة، التعلم و الترفيه Forum de culture, apprentissage et divertissement


مواقع ننصح بزيارتها A visiter







2 مشترك

    جدد معارفك بعلم العروض و القصائد

    Karawanah
    Karawanah
    ::مشرفة قسم الأناقة و الزينة و الديكور::



    الجنس : انثى
    من برج : الميزان
    البرج الصيني : الثور
    عدد الرسائل : 677
    العمر : 38
    infos : المهم أن نصل و لا يهم متى نصل
    نقاط : 7801
    تاريخ التسجيل : 01/04/2007

    بطاقة الشخصية
    مزاجي: نشيط
    التميز:
    منتداك المفضل: التسالي

    جدد معارفك بعلم العروض و القصائد Empty جدد معارفك بعلم العروض و القصائد

    مُساهمة  Karawanah الخميس 11 يونيو 2009, 09:26

    تعريف البيت الشِّعْري ّ:
    البيت هومجموعة كلمات صحيحة التركيب ، موزونة حسب علم القواعد والعَروض ، تكوِّن في ذاتها وَحدة موسيقية تقابلها تفعيلات معينة .
    وسمي البيت بهذا الاسم تشبيها له بالبيت المعروف ، وهوبيت الشَّعْر ؛ لأنه يضم الكلام كما يضم البيت أهله ؛ ولذلك سموا مقاطِعَهُ أسبابا وأوتادا تشبيها لها بأسباب البيوت وأوتادها ، والجمع أبيات .
    ألقاب الأبيات :
    أولا :من حيث العدد :
    ‌أ- اليتيم : هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا .
    ‌ب- النُّتْفَة : هي البيتان ينظمهما الشاعر.
    ‌ج- القطعة : هي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر .
    ‌د- القصيدة : هي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر .
    ثانيا : من حيث الأجزاء:
    ‌أ- التام : هوكل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته ، وإن أصابها زحاف أوعلة .
    وذلك كقول الشاعر:
    ولمْ أرَ بدرًا قطُّ يمشي على الأرضِ *** رأيتُ بها بدرًا علىالأرض ماشيًا
    فهو من البحر الطويل وتفاعيله ثمان في كل شطر أربع .
    ‌ب- المجزوء : هوكل بيت حذفتْ عَروضه وضربُه وهذا واجب في كل من : المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث ، وجائز في كل من البسيط والوافر والكامل والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب . وممتنع في كل من : الطويل والمنسرح والسريع .
    كقول الشاعر من الوافر المجزوء :
    وقصْديْ الفوزُ في الأملِ *** أنا ابنُ الجد في العَملِ
    ‌ج- المشطور : هوالبيت الذي حذف شطره أومصراعه ، وتكون فيه العَروض هي الضرب ويكون في الرجز والسريع . كقول الشاعر من الرجز :
    تحيَّةٌ كالوردِ في الأكمامِ *** أزْهى من الصحة في الأجسامِ
    ‌د- المنهوك : هوالبيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح .
    ومنه قول ورقة بن نوفل من منهوك الرجز:
    ياليتني فيها جذعْ *** أخُبُّ فيها وأَضعْ
    ‌ه- المدوَّر : هو البيت الذي تكون عَروضه والتفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة ، والبعض يسميه المُداخَل أوالمُدْمَج أوالمتَّصِل . وغالبا ما يرمز لهذا النوع بحرف (م) بين الشطرين ليدل على أنه مدور أومتصل .
    كقول الشاعر :
    وما ظهريْ لباغي الضَّيـْ***ـمِ بالظهرِ الذَّلولِ


    ‌و- المرسل أوالمصمت : هوالبيت من الشعر الذي اختلفتْ عَروضه عن ضربه في القافية .
    كقول ذي الرمة :
    تُعيِّرُنا أنَّا قليلٌ عَديدُنا *** فقلتُ لها :إن الكرامَ قليلُ

    المُخَلَّع : هوضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا ، والعروض والضرب مخبونان مقطوعان فتصبح مُسْتَفْعِلُنْ ( مُتَفْعِلْ ) .
    ومنه قول الشاعر :
    فلا أُبالي إذا جفانيْ *** مَنْ كنتُ عن بابه غَنِيًّا
    المصرع : هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أونقصان ، ولا يلتزم . وغالبا ما يكون في البيت الأول ؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة .
    فمن الزيادة قول الشاعر :
    ألا عِمْ صباحا أيها الطللُ الباليْ *** وهل يَعِمَنْ من كان في العُصرِ الخاليْ
    ومن النقص قول الشاعر :
    أَجارتَنا إن الخطوبَ تنوبُ *** وإنيْ مقيمٌ ما أقامَ عسيبُ
    المُقَفَّى : هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزن والروي دون لجوء إلى تغيير في العَروض .
    ومن أمثلته قول الشاعر :
    السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ *** في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ
    تسمية أجزاء البيت :
    ‌أ- الحشو: هو كل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروض والضرب
    . ‌ب- العَروض : آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول ، أو الصدر ). وجمعها أعاريض (إضافة إلى معناها الآخر الذي هواسم هذا العلم) . وقد سميت عَروضا ؛ لأنها تقع في وسط البيت ، تشبيها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة .
    ‌ج- الضرب : هوآخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني ، أو العجز ). وجمعه : أضرب وضروب وأضراب . وسمي ضربا لأن البيت الأول من القصيدة إذا بني على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه ، فصارت أواخر القصيدة متماثلة فسمي ضربا ، كأنه أخذ من قولهم : أضراب : أي أمثال
    بحور الشعر وأوزانه)

    •بحر الشعر : إن وزن البيت وما يقع فيه من زحاف في حشوه أو علّة في عروضه وضربه يؤلف ما يعرف ب ( بحر الشعر) وقد سمي بذلك لاستيعابه جميع أبيات القصيدة مهما بلغ عدد أبياتها...


    وقد وضع ( الخليل بن أحمد الفراهيدي ) خمسة عشر بحراً حينما وضع هذا العلم أول مرة في تاريخ الشعر العربي ثم جاء تلميذه الأخفش الأوسط فتدارك الأمر وأضاف إليها بحراً آخراً .. سُـمي : - ( المتدارك) .. وأطلق عليه المحدث أو الخبب ..


    ويلاحظ أن المتتبع لبحور الشعر العربي _ قديمه وحديثه أن البحور : - ( الطويل ، الكامل ، الوافر ، المديد ) تستخدم غالباً للقصائد الرصينة ذات المواضيع الهامة و المواقف الجادة .


    بينما البحور : - ( السريع ، المنسرح ، الهزج ، المتقارب ، المتدارك ) واضرابها يُـلجأ إليها عادةً للمعاني الخفيفه ...

    أما (الرجز) فيستخدم غالباً في أراجيز الحروب وكذلك في(الشعر التعليمي) ... وإذا ما طالت الأرجوزه الواحدة وبلغت ألف بيت سُميّت ( ألفيّه) مثل ألفية ابن مالك ونحوه ..

    مفاتيح البحور :طويل يمد البسط بالوفر كاملُويهزج في رجز ويرمل مسرعا
    فسرح خفيفا ضارعا يقتضب لنامن اجتث من قرب لندرك مطمعا نظمها صفي الدين الحلي تسهيلا لرجوع الأذن الموسيقية للبحر الذي تنتمي إليه القصيدة حيث أنه كتب عن كل بحر بيتاً يحوي شطره الأول مسمى البيت ... وهي :

    1_ بحر الطويل :

    تفعيلته :

    فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

    مثاله :

    طويلٌ له دون البحور فضائلُ



    2_ بحر المديد :

    تفعيلته :

    فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

    مثاله :

    لمديد الشعر عندي صفاتُ


    3_ بحر البسيط :

    تفعيلته :

    مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن

    مثاله :

    إن البسيط لديه يُبسط الأمل


    4_ بحر الوافر :

    تفعيلته :

    مفاعلتن مفاعلتن فعولن

    مثاله :

    بحور الشعر وافرها جميل



    5_ بحر الكامل :

    تفعيلته :

    متفاعلن متفاعلن متفاعلن

    مثاله :

    كَمُلَ الجمال من البحور الكامل


    6_ بحر الهزج :

    تفعيلته :

    مفاعيلن مفاعيلن

    مثاله :


    على الأهزاج تسهيل


    7_بحر الرجز :

    تفعيلته :

    مستفعلن مستفعلن مستفعلن

    مثاله :

    في أبحر الأرجاز بحرٌ يُسْهلُ



    8_ بحر الرمل :

    تفعيلته :


    فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

    مثاله :

    رمل الأبحر تًرويه الثقات


    9_ بحر السريع :

    تفعيلته :

    مستفعلن مستفعلن فاعلن

    مثاله :

    بحرٌ سريعٌ مالهُ ساحلُ


    10_ بحر المنسرح :

    تفعيلته :

    مستفعلن مفعولاتُ مفتعلن

    مثاله :

    منسرحٌ فيه يُضرب المثلُ



    11_ بحر الخفيف :

    تفعيلته :

    فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن

    مثاله :

    يا خفيفاُ خفت به الحركات


    12 _ بحر المضارع :

    تفعيلته :

    مفاعيلُ فاعلاتن

    مثاله :

    تعدّ المضارعات


    13_ بحر المقتضب

    تفعيلته :

    فاعلاتُ مفتعل

    مثاله :

    اقتضب كما سألوا


    14_ بحر المجتث :

    تفعيلته :

    مستفعلن فاعلاتن

    مثاله :

    إن جـثـّت الحركات


    15_ بحر المتقارب

    تفعيلته :

    فعولن فعولن فعولن فعولن

    مثاله :

    عن المتقارب قال الخليل

    16_ بحر المتدارك أو المحدث :

    تفعيلته :

    فعلن فعلن فعلن فعلن

    مثاله :

    حركات المحدث تنتقل
    طريقة وزن البيت الشعري وأكتشاف المكسور

    هذا موضوع بسيط عن كيفيه ((وزن القصيده أو اكتشاف الكسر))

    طريقة وزن البيت الشعري :

    سنبدأ أولا بمثال :


    نهيت القلب عن أشيا كثيره وأنت أولها *** وطاع الشور بالأشيا ولكنه عصاني بك

    هذا البيت الأول من القصيده إذا أردنا معرفة وزنه أو البحر الذي ينتسب إليه

    نقوم بتطبيق معادلة التفعيله عليه وهي معادلة ( الفتحه / والسكون o ) بعد

    تقطيع البيت تقطيع لفظي فيكون على الشكل التالي :


    نهي...تل..قل..بعن..أش...يا..كثي..ره...ون...تأو...و ل...ها


    //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5

    وطا...عش....شو...ربل...أش....يا....ولا...كن....نه. ..عصا....ني....بك


    //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5


    ماذا فعلنا؟؟؟

    قمنا أولا بتقطيع البيت حسب النطق بحيث نقوم بعملية القطع عندما نصادف

    (حرف ساكن أو مشدد أو المد بالألف أو المد بالواو أو المد بالياء)

    1- عندما نصل إلى حرف ساكن ( أي الحرف الذي عليه سكون ) نقوم بالقطع

    بعده

    2- عندما نصل إلى حرف مشدد ( أي الحرف الذي فوقه شده ) والحرف المشدد

    أصلا عباره عن حرفين مدموجين ببعضها .. نقوم بإعتبارها حرفين الأول ساكن

    والثاني متحرك فنقوم بعمليه القطع بعد الحرف الأول الساكن ونبدأ بالحرف

    الثاني مقطعنا التالي ( مثال : الشّمس تكون بعد تقطيعها == اش شم س )

    3- عندما نصل إلى المد بالواو والياء والألف بحيث نقوم بعملية القطع بعد المد .

    ماذا أيضا ؟؟

    يجب أيضا أن نتجاهل الحروف التي لا تنطق ولا نذكرها في الميزان ( مثال :

    نهيت القلب ..يكون نطقها == نهيتلقلب == حرف الالف في كلمة القلب لم ينطق

    لذلك سوف نتجاهله في الميزان )

    إذا عرفنا متى نقوم بالقطع ( عند الحرف الساكن والحرف المشدد ( الحرف

    المشدد نقوم بفكه الى حرفين الأول ساكن وبعده نقوم بعملية القطع والثاني

    متحرك ونبدأ به المقطع التالي )وعند المد بالألف والواو والياء )

    بعد عملية التقطيع نقوم بعملية المقابلة بين المقاطع ومعادلة الفتحة والسكون ...

    بحيث نقوم بإعطاء أي حرف نقابله فتحة إلى أن نصل إلى الحرف الذي تم بعده

    القطع ونعطيه سكون . مثال :

    نما بين الضلوع الشوك وأدمى خافقي سنّه *** إلى من الهوى أصبح خناجر وش يسمّابه

    نقوم أولا بعملية القطع :

    نما...بي...نض...ضلو...عش....شو....كود....ما....خا. ...فقي...سن....نه

    1-المقطع الأول قمنا بالقطع بعد المد بالالف

    2- المقطع الثاني قمنا بالقطع بعد المد بالياء

    3- المقطع الثالث قمنا بالقطع بعد الحرف المشدد حيث قمنا بفك الحرف المشدد

    إلى حرفين الأول ساكن وهو الذي قمنا بالقطع بعده والثاني نبدأ به المقطع

    التالي .. ونلاحظ هنا أن حرفين الألف والياء في كلمة ( الضلوع ) لم يوضعا في

    الميزان لأنهما تكتبان ولا تنطقان فتم تجاهلهما .

    4- المقطع الرابع قمنا بالقطع بعد المد بالواو

    5- المقطع الخامس قمنا بالقطع بعد عند الحرف المشدد وهو حرف الشين وينطبق

    على هذا المقطع ما ينطبق على المقطع رقم 3 .

    6- المقطع السادس قمنا بالقطع بعد المد بالواو

    7- المقطع السابع قمنا بالقطع بعد الحرف الساكن وهو حرف الدال.

    8- المقطع الثامن قمنا بالقطع بعد المد بالالف

    9- المقطع التاسع قمنا بالقطع بعد المد بالالف

    10- المقطع العاشر قمنا بالقطع بعد المد بالياء .

    11- المقطع الحادي عشر قمنا بالقطع بعد الحرف المشدد بعد ان قمنا بفكه بحيث

    يعتبر الأول ساكنا ونقوم بالقطع بعده والحرف الثاني نبدأ به المقطع التالي .

    12- المقطع الثاني عشر قمنا بالقطع بعد الحرف الساكن وهو حرف الهاء.

    بعد انتهاء عملية القطع نقوم بمقابة المقاطع بالفتحه والسكون

    نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه

    //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.

    كما قلنا : نقوم بمقابلة ( الفتحه ) بالحروف المتحركه الى ان نأتي عند الحرف

    الذي عنده القطع ونقابله ب ( السكون ) .

    هكذا نقوم بنفس الذي قمنا به لصدر البيت نقوم بنفس الخطوات لعجز البيت ايضا

    فيكون البيت كاملا كما يلي :

    نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه

    //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.

    الى من نل هوى أص بح خنا جر وش يسم ما به

    //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.

    نلاحظ تطابق تفعيلة صدر البيت وعجزه؟؟

    غالبا ما تكون تفعلية صدر البيت وعجزه متطابقتان الا في اوقات يزيد فيها

    الصدر عن العجز او العجز عن الصدر ببضع حروف او كلمات ولكن يجب ان يتطابق

    صدر البيت وعجزه من البدايه الى ان تأتي الزياده مثال :

    لو قمنا بتغيير البيت السابق كما يلي :

    نما بين الضلوع الشوك وادمى خافقي سنّه *** الى من الهوى أصبح خناجر وش يسمّا لو حصل

    فيكون بعد تقطيعه وتفعيله :

    نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه

    //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.

    الى من نل هوى أص بح خنا جر وش يسم ما لو حصل

    //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5

    نلاحظ أن صدر البيت وعجزه متطابقان أولهما إلى أخرها إلا أن هناك زيادة

    مقطع

    في أخر العجز عن الصدر وهذا يجوز ولكن يجب أن يتطابقان من أولها إلى أن

    تأتي الزيادة .


    لقد قمت بشرح كيفية تقطيع البيت ومتى يتم التقطيع وشرحت أيضا كيف نقوم

    بمقابلة المقاطع بالتفعيله ( الفتحه والسكون ) وشرحت ايضا ان صدر البيت

    وعجزه يجب ان يتطابقان دائما إلا بعض الاحيان يزيد فيها الصدر عن العجز أو العكس .

    بهذا قمنا بمعرفة الوزن أو التفعيلة التي يجب أن تسير عليها باقي أبيات

    القصيدة فإن شذ بيت من أبيات القصيدةعن التفعيلة يكون البيت مكسورا .

    إذا فالبيت الأول من كل قصيدة هو أساس القصيدة وهو الذي نعرف من خلاله

    تفعيلة أو وزن القصيدة التي سوف تسير عليها القصيدة بكاملها .


    وهذا مثال على درسنا :

    /5.//5./5./5.//5./5./5.//5./5./5./5

    -------------------------------------------------

    /5.//5./5./5.//5./5./5.//5./5./5./5


    يالله إنك لا تواخذني بفعل ذنوبي *** واغفر لزلة لساني ولقصور ايديه

    أنت يا ربي تعَرْف امرادي ومطلوبي *** يوم اطيح انك توقفني على رجليّه

    بامرك تعز الذليل بدرهم(ن) مقطوبي *** بامرك تذل العزيز مفرّش الزوليه


    إلى آخر القصيدة .....

    نلاحظ أن أبيات القصيدة تسير على نفس تفعيلة البيت الأول فإن شذ أحدها كان مكسورا .

    الادريسي
    الادريسي
    ::مشرف قسم الصحابة و التابعون::



    الجنس : ذكر
    عدد الرسائل : 2308
    Localisation : Genei-Ryodan
    infos : حفيد رسول الله
    نقاط : 7511
    تاريخ التسجيل : 21/10/2007

    بطاقة الشخصية
    مزاجي: عادي
    التميز: مميز شهر مارس
    منتداك المفضل: العام

    جدد معارفك بعلم العروض و القصائد Empty رد: جدد معارفك بعلم العروض و القصائد

    مُساهمة  الادريسي السبت 05 فبراير 2011, 00:03


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا كروانة على الموضوع
    طرح مفيد جدا شمولي للشعر ومعلومات أساسية مهمة
    شكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024, 17:05