أفد و استفد Afid wa Istafid

حللت أهلا ووطئت سهلا يا زائرنا الكريم. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على زر التسجيل
أحكام التجويد: 2- الاستعاذة والبسملة Icon_cool

قراءة و تحميل روايات رجل المستحيل كاملة أونلاين أحكام التجويد: 2- الاستعاذة والبسملة Rajol-almostahil_normal
قراءة و تحميل روايات ملف المستقبل كاملة أونلاين أحكام التجويد: 2- الاستعاذة والبسملة IbTHSnD
قراءة و تحميل روايات ما وراء الطبيعة كاملة أونلاين أحكام التجويد: 2- الاستعاذة والبسملة M28YJXt

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أفد و استفد Afid wa Istafid

حللت أهلا ووطئت سهلا يا زائرنا الكريم. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على زر التسجيل
أحكام التجويد: 2- الاستعاذة والبسملة Icon_cool

قراءة و تحميل روايات رجل المستحيل كاملة أونلاين أحكام التجويد: 2- الاستعاذة والبسملة Rajol-almostahil_normal
قراءة و تحميل روايات ملف المستقبل كاملة أونلاين أحكام التجويد: 2- الاستعاذة والبسملة IbTHSnD
قراءة و تحميل روايات ما وراء الطبيعة كاملة أونلاين أحكام التجويد: 2- الاستعاذة والبسملة M28YJXt

أفد و استفد Afid wa Istafid

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثقافة، التعلم و الترفيه Forum de culture, apprentissage et divertissement


مواقع ننصح بزيارتها A visiter







2 مشترك

    أحكام التجويد: 2- الاستعاذة والبسملة

    barbie_douce
    barbie_douce
    نائبة المدير سابقا



    الجنس : انثى
    من برج : الثور
    عدد الرسائل : 984
    Localisation : Barbie Land
    infos : إذا طعنت من الخلف فاعلم أنك في المقدمة
    نقاط : 6442
    تاريخ التسجيل : 03/04/2007

    بطاقة الشخصية
    مزاجي: نشيط
    التميز:
    منتداك المفضل: الصور و التصاميم

    أحكام التجويد: 2- الاستعاذة والبسملة Empty أحكام التجويد: 2- الاستعاذة والبسملة

    مُساهمة  barbie_douce الأحد 06 مايو 2007, 10:44

    حكم الاستعاذة
    يُنْدَب لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح التلاوة بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو من أثنائها. قال تعالى : { فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ }سورة النحل ، اية (98) ، ولفظها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . وحكمها هو الاستحباب .
    وللاستعاذة حالتان :
    الأولى : الجهر بها عند بدء القراءة وذلك في حالتين هما :
    1 - عند القراءة جهراً وهناك من يستمع للقراءة .
    2 - إذا كان وسط جماعة يقراءون القرآن وكان هو المبتدي بالقراءة .


    الثانية : الإخفاء ( أي قراءتها سراً ) وذلك في أربعة مواضع :
    1 - عند القراءة السرية
    2 - عند القراءة جهراً وليس هناك من يستمع لهذه القراءة .
    3 - في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما أو منفرداً .
    4 - إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .
    ملاحظة : إذا قطعت القراءة لعطاس أو تنحنح أو لتوجيهات معلم فلا يعيد القارئ الاستعاذة ، أما إذا قطعت لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لرد السلام فلابد من استئناف الاستعاذة .
    حكم البسملة:
    البسملة هي قول ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .
    وهي آية في سورة النمل وثابته في أول الفاتحة ، واجمع القراء على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريم باستثناء سورة ( براءة ) وعلة ترك البسملة في أول ( براءة ) أن البسملة تشتمل على اسم الله ومعاني الآمن والطمأنينة و( براءة ) ليس فيها آمان بل تهديد ووعيد وأمر بالقتل للكافرين ، أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الآتيان بها أو تركها .
    الاولى : اوجه الابتداء بالبسملة والاستعاذة في أوائل السور :




    • قطع الجميع ( يعني الوقف فيما بينها بفاصل ) وهو الأفضل .
    • الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة .
    • وصل الاستعاذة بالبسملة والوقوف عليها ثم مواصلة القراءة .
    • وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة .
    الثانية : أما في سورة ( براءة ) ففيها وجهان :



    • الوقف على الاستعاذة وفصلها عن أول السورة بدون بسملة .
    • وصل الاستعاذة بأول السورة بدون بسملة أيضا .
    الثالثة : أما بدء القراءة من أواسط السور ما عدا ( براءة ) ففي ذلك حالتان :


    • أن يأتي بالبسملة وحينها له أن يأتي بآي وجه من الاوجه الأربعة السابقة .
    • أن يترك البسملة وفي ذلك حالتان :


    1 - الوقف على الاستعاذة وفصلها عن الآية المبتدأ بها .
    2 - وصل الاستعاذة بالآية المبتداء بها .
    الرابعة : أما عند القراءة من وسط سورة ( براءة ) ففي ذلك قولان :



    • عدم جواز الإتيان بالبسملة وحينها له وصل الاستعاذة أو الوقف عليها .
    • جواز الإتيان بها وفي هذه الحالة له أن يأتي بآي حالة من الحالات الأربع السابقة .
    الخامسة : أما الآتيان بالاستعاذة والبسملة بين السور ففيها ثلاث اوجه :



    • الوقف على آخر السورة وعلى البسملة .
    • الوقف على آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة الثانية .
    • وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة .
    السادسة : أما إذا انتهى من ( الأنفال ) وأراد البدء في ( براءة ) ففي ذلك ثلاثة اوجه :



    • القطع : أي الوقف على آخر الأنفال مع التنفس .
    • السكت : أي قطع الصوت لمدة يسيرة بدون تنفس .
    • الوصل : وصل آخر الأنفال بالتوبة دون الآتيان بالبسملة كما تقدم .
    الادريسي
    الادريسي
    ::مشرف قسم الصحابة و التابعون::



    الجنس : ذكر
    عدد الرسائل : 2308
    Localisation : Genei-Ryodan
    infos : حفيد رسول الله
    نقاط : 7720
    تاريخ التسجيل : 21/10/2007

    بطاقة الشخصية
    مزاجي: عادي
    التميز: مميز شهر مارس
    منتداك المفضل: العام

    أحكام التجويد: 2- الاستعاذة والبسملة Empty رد: أحكام التجويد: 2- الاستعاذة والبسملة

    مُساهمة  الادريسي السبت 03 مايو 2008, 19:51

    barbie wallah machkoura 3la had lmawdo3

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024, 18:42