أفد و استفد Afid wa Istafid

حللت أهلا ووطئت سهلا يا زائرنا الكريم. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على زر التسجيل
قـــــــــــــل و لا تقـــــــل !!!!!! Icon_cool

قراءة و تحميل روايات رجل المستحيل كاملة أونلاين قـــــــــــــل و لا تقـــــــل !!!!!! Rajol-almostahil_normal
قراءة و تحميل روايات ملف المستقبل كاملة أونلاين قـــــــــــــل و لا تقـــــــل !!!!!! IbTHSnD
قراءة و تحميل روايات ما وراء الطبيعة كاملة أونلاين قـــــــــــــل و لا تقـــــــل !!!!!! M28YJXt

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أفد و استفد Afid wa Istafid

حللت أهلا ووطئت سهلا يا زائرنا الكريم. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على زر التسجيل
قـــــــــــــل و لا تقـــــــل !!!!!! Icon_cool

قراءة و تحميل روايات رجل المستحيل كاملة أونلاين قـــــــــــــل و لا تقـــــــل !!!!!! Rajol-almostahil_normal
قراءة و تحميل روايات ملف المستقبل كاملة أونلاين قـــــــــــــل و لا تقـــــــل !!!!!! IbTHSnD
قراءة و تحميل روايات ما وراء الطبيعة كاملة أونلاين قـــــــــــــل و لا تقـــــــل !!!!!! M28YJXt

أفد و استفد Afid wa Istafid

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثقافة، التعلم و الترفيه Forum de culture, apprentissage et divertissement


مواقع ننصح بزيارتها A visiter







4 مشترك

    قـــــــــــــل و لا تقـــــــل !!!!!!

    ياقوت
    ياقوت
    »مراقبة قسم التصاميم«



    الجنس : انثى
    من برج : الجوزاء
    البرج الصيني : التِنِّين
    عدد الرسائل : 254
    العمر : 35
    infos : ~كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل~
    نقاط : 6130
    تاريخ التسجيل : 16/07/2007

    بطاقة الشخصية
    مزاجي: متوتر
    التميز:
    منتداك المفضل: الصور و التصاميم

    etn قـــــــــــــل و لا تقـــــــل !!!!!!

    مُساهمة  ياقوت الأربعاء 07 مايو 2008, 16:30

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاتــــهـ

    لما شاع اللحن في اللسان العربي حتى استمرأه الناس
    فقالوا:خطأ شائع خير من صواب ضائع آثرت أن أنقل بعض الأخطاء اللغوية التي
    ذاعت على ألسنة الناس مع الاتيان بالصحيح من اللسان العربي الفصيح .





    يقولون : انسحب الفريق من المباراة


    ـ والصواب : خرج الفريق من المباراة


    يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض


    كالثوب وغيره .... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به . ا.هـ

    ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ، وذكر صاحب
    معجم الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله من يقول : انسحب
    الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص

    في حيبن أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر





    --------------------------------------------------------------------------------





    ـ يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة


    ـ والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة


    جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على
    فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ،
    أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب
    لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له

    فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي











    --------------------------------------------------------------------------------





    ـ يقولون : انكدر العيش


    ـ والصواب : تكدَّر العيش


    جا في جمهرة اللغة : الكدر ضد الفصو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة
    ، والماء أكدر وكَدِر ، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم
    إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر
    عيش فلان وتكدَّرت معيشته


    --------------------------------------------------------------------------------





    ـ يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه

    ـ والصواب : حنى رأسه خجلاً ،
    لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره
    بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها
    حُنُوّاً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم







    --------------------------------------------------------------------------------





    ـ يقولون : حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل ـ حرم ـ إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ


    ـ والصواب : حرمه الإرث بنصب مفعولين ،
    أي الفعل ـ حرم ـ يتعدى إلى
    مفعولين تعدياً مباشراً ، وقد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء ) أي حرمه
    إياه ، ومن ذلك ما ورد في قول ابن النحاس في قصيدته العينية المشهورة :ـ





    وأحرمني يوم الفراق وداعه وآلي على أن لا أقيم بأرضه








    --------------------------------------------------------------------------------





    ـ يقولون : تحرّى عن الأمر ، فيعدون الفعل ( تحرّى ) بحرف الجر ( عن ) ـ

    ـ والصواب : ( تحرّى فلانٌ الأمرَ ) ، أي توخاه وطلبه ،
    ويقال : (
    فلان حَرِيٌّ بكذا ) أي خليق وجدير وحقيق وَ ( أحْرِ به ) أي أجدر به )
    قال الشاعر :ـ





    فأحْرِ بمن رامنا أن يخيبا فإن كنتَ توعدنا بالهجاء





    وقد اشتق التحري من ( أحرِ به ) ، وهو يعني توخّي الأولى وقصد الأحق ، كما تدل على ذلك طائفة من النصوص اللغوية نذكر من بينها :ـ


    قال عز وجل (سورة الجن 14) : { فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرّواْ رَشَدًا } أي توخوا وعمدوا





    --------------------------------------------------------------------------------





    ـ يقولون : احْتَضَرَ فلان في المستشفى


    ـ والصواب : فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى ،
    لأننا نقول : : ( احْتُضِرَ فلان ) إذا حضره الموت .


    قال تعالى ( سورة النساء 18 ) { حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ } وقال الشاعر


    الشماخ :ـ





    عليه يُحْتَضَرُ احتضارًا فأوردها معا ماء رواء





    --------------------------------------------------------------------------------





    ـ يقولون : نسائم الصباح الجميلة


    ـ والصواب : نسمات الصباح الجميلة


    نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة


    وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات ، يقول إبن منظور صاحب


    لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) . ويقول في موضع آخر والنسمة


    الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :ـ





    إذا النسمات نفضن الغبارا بأعظم منه تقى في الحساب





    وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم :ـ





    سوف تظل دائمة من عطرها نسائم





    --------------------------------------------------------------------------------





    ـ يقولون : إسهاما منها في تشجيع القدرات


    ـ والصواب : مساهمة منها في تشجيع القدرات

    إسهاماً هو مصدر الفعل أسهم ، وهذه تعني كما يقول إبن فارس في مقاييس
    اللغة أسهم الرجلان إذا إقترعا) وذلك من السّهمة والنصيب . وهذه تختلف
    مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك ، فالمساهمة هي المشاركة
    والإسهام يعني الإقتراع . ومن هنا نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى
    تغيير المعنى


    --------------------------------------------------------------------------------





    ـ يقولون : مجوهرات فلان


    ـ والصواب : جواهر فلان

    يقول إبن سيده في لسان العرب : ( الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ،
    والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . والجوهر على وزن فوعَل وجمعها
    جواهر على وزن فواعل ، ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب وجوسق وجمعها
    جواسق . وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم ( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة
    ، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر ) كتاب المسقاة ص92








    --------------------------------------------------------------------------------





    ـ يقولون : البعض


    ـ والصواب : بعض .

    كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ،
    والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية
    الإضافة .

    وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء
    عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم
    تضف ) .

    فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .


    وقد وردت كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة
    من أل التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ
    فِي الرِّزْقِ } . ( النحل :71 ) .








    --------------------------------------------------------------------------------





    ـ يقولون : تـصـنـّـت .


    ـ والصواب : تــنــصّـــت .

    هذه اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار وفي
    الصحف ، ويراد بها استراق السمع ، ولو حاولنا ارجاع هذه الكلمة إلى أصلها
    نجد أن صاحب لسان العرب يورد كلمة ( صنتيت ) ويقول ( الصنتيت ) : الصنديد
    وهو السيد الكريم .

    والصواب أن هذه اللفظة هي ( نصت ) ومنها الفعل ( تنصت ) ومعناها كما يقول
    ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة : النون والصاد والتاء كلمة وادحة تدل على
    السكوت وانصت لاستماع الحديث ونصت ينصت وفي كتاب الله { وَأَنْصِتٌوا } .


    ونصت على وزن فعل وهي مثل نشد وفي حالة زيادة التاء والتضعيف تصبح ( تنصّت ) ومثلها ( تنشّد ) والاسم منها تنصت وتنشد .








    --------------------------------------------------------------------------------





    ـ يقولون : أعلنتُ الخُــطــبـَـة ويقصدون النكاح .


    ـ الصواب : أعلنتُ الخِــطـبَة ، أو أعلنتُ خِطبَة فلان لأن الخِطبة هي طلب الزواج بفتاة فهي خِطبَة وهو خطيبها وهي خطيبته .








    --------------------------------------------------------------------------------





    ـ يقولون هذا بئر عميق .


    ـ والصواب : هذه بئر عميقة ،
    لأن كلمة بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45 من سورة الحج { وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ } وجمع


    بئر آبار وتُصَغَّر على بؤيرة .





    --------------------------------------------------------------------------------





    ـ يقولون : بتَّ فلان في الأمر .


    ـ والصواب : بتَّ فلان الأمر أي نواه وجزم به .
    وجاء في الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية جزمها . وجاء في المحكم بتَّ


    الشيء يبته ، أي قطعه قطعًا مستأصلاً . ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه .





    --------------------------------------------------------------------------------





    ـ يقولون : اجتمع فلان بفلان .


    ـ والصواب : اجتمع فلان إلى فلان
    اعتمادًا على قول اللسان والتاج ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم ) .


    --------------------------------------------------------------------------------





    ـ يقولون : الفَرار ( بفتح الفاء )

    ـ والصواب : الفِرار ( بكسر الفاء ) ،
    تنطق هذه الكلمة ويقصد بها
    الهروب والصواب الفِرار ـ بكسر الفاء ـ وهذه تعني الهروب ، أما الفَرار
    بفتح الفاء فتعني الكشف عن أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السنين . ومن
    الجدير ذكره أنَّ كل مصدر من المصادر التالية : ( المفَرّ ) ـ بفتح الميم
    والفاء وتشديد الراء ـ و ( المَفِر ) ـ بفتح الميم وكسر الفاء وتشديد
    الراء ـ يعني الهروب أيضًا . يقول الشاعر :




    ممدّون سودان عظام المناكب


    فضحتم قريشًا بالفِرار وأنتم








    ومن الشواهد التي أوردها سيبويه في كتابة :





    يخال الفِرار يراخي الأمل


    ضعيف النكاية أعداءه





    --------------------------------------------------------------------------------





    ـ يقولون : مُدَرَاء .


    ـ والصواب مديرون .


    يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع ( مدير ) ظنًّا أنه مثل
    جمع سفير على سفراء ، ووزير وزراء ، وأمير أمراء ...إلخ . وشتان بين
    الاستعمالين ؛ فمادة وزير وسفير وأمير هي : وزر ، سفر ، أمر ، الثلاثي
    والياء فيها لبناء صيغة فعيل . على حين أن الفعل من ( مدير ) رباعي وهو
    أدار . واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميمًا
    مضمومة وكسر ما قبل الآخر . فيقال : أقبل يقبل مُقبـِل ، وأحسن يحسن
    مُـحسِن على زون مُفعــِل ، ومثلها أدار يدير مُـدير ، على وزن مُفعـِل
    أيضًا بدالٍ ساكنة وياء ساكنة قياسًا ، ولكن لثقل اللفظ ، لوجود الكسرة
    على الياء ، حملها القاء حركة الياء على الدال ، فكسرت الدال وسكنت الياء
    ، فصارت مدير ، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول : محسنون ، مغيرون ،
    منيرون ولا نقول : محساء ، ولا مغراء ، ولا منراء ، وكذلك الحال مع مع
    مدير ، فنقول : مديرون وهو الصواب لا مدراء وهو خطأ شائع .




    --------------------------------------------------------------------------------





    ـ يقولون : ملفت للنظر .


    ـ والصواب : لافت للنظر .


    كثيرًا ما نسمع قول بعضهم : هذا المنظر او الحادث ملفت للنظر . وهذا
    الاستعمال خطأ . ووجه الصواب أن نقول : لافت ؛ أن فعله لفت ، لا ألفت ، إذ
    لا يوجد في العربية فعل هو ( ألفت ) ، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على
    وزن ( فاعل ) فنقول : لافت .أما ( ملفت ) فهو اسم الفاعل الرباعي ( ألفت )
    مثل ( مكرم ) و ( محسن ) من أكرم و أحسن ، ولا يوجد في العربية ( أفلت )
    كما قلنا . ومعنى لفت الشيء . يلفته لفتا : لواه على غير وجهه ، بياء
    مفتوحة ، لا مضمومة . ولفته عن الشيء : صرفه . قال تعالى على لسان الملأ
    من قوم فرعون لموسى عليه السلام : ( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه
    آباءنا ) . بفتح الياء .


    منقـــــــــول للفائدة **
    الادريسي
    الادريسي
    ::مشرف قسم الصحابة و التابعون::



    الجنس : ذكر
    عدد الرسائل : 2308
    Localisation : Genei-Ryodan
    infos : حفيد رسول الله
    نقاط : 7511
    تاريخ التسجيل : 21/10/2007

    بطاقة الشخصية
    مزاجي: عادي
    التميز: مميز شهر مارس
    منتداك المفضل: العام

    etn رد: قـــــــــــــل و لا تقـــــــل !!!!!!

    مُساهمة  الادريسي الأربعاء 07 مايو 2008, 17:44

    chokra okht ya9out 3ala hadihi l2ifadat...machkouraaaa king2 thx
    lamartyr
    lamartyr
    » أفـيـدي(ة) فعّال(ة) جدا «



    الجنس : انثى
    من برج : الميزان
    البرج الصيني : النمر
    عدد الرسائل : 840
    العمر : 37
    Localisation : là sur terre...
    نقاط : 6160
    تاريخ التسجيل : 02/09/2007

    بطاقة الشخصية
    مزاجي: غاضب
    التميز: -
    منتداك المفضل: الإسلامي

    etn رد: قـــــــــــــل و لا تقـــــــل !!!!!!

    مُساهمة  lamartyr السبت 10 مايو 2008, 16:48

    3ajib 3ajib السلام عليكم

    عادة ما نردد العديد من هذه المقولات و صراحة كنت أجهل أنها خاطئة
    ربما يرجع ذلك لدارجتنا فخلطنا بين الدارجة و اللغة العربية لول
    The King Zaki
    The King Zaki
    ::مدير المنتدى::

    ::مدير المنتدى::


    الجنس : ذكر
    من برج : القوس
    البرج الصيني : الثور
    عدد الرسائل : 3909
    العمر : 38
    Localisation : |W|ZakiLand|W|
    infos : خير الكلام ما قل و دل
    نقاط : 8946
    تاريخ التسجيل : 15/11/2006

    بطاقة الشخصية
    مزاجي: متوتر
    التميز:
    منتداك المفضل: الصور و التصاميم

    etn رد: قـــــــــــــل و لا تقـــــــل !!!!!!

    مُساهمة  The King Zaki الجمعة 04 يوليو 2008, 17:07

    السلام عليكم

    موضوع هائل يا ياقوتة المنتدى

    تعاني اللغات العربية في وقتنا الحاضر من ويلات لم تعرفها من قبل
    dead2

    نتنمى أن تعود لغة القرآن إلى سابق عهدها الذهبي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024, 13:57