أفد و استفد Afid wa Istafid

حللت أهلا ووطئت سهلا يا زائرنا الكريم. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على زر التسجيل
تحريم الزنى Icon_cool

قراءة و تحميل روايات رجل المستحيل كاملة أونلاين تحريم الزنى Rajol-almostahil_normal
قراءة و تحميل روايات ملف المستقبل كاملة أونلاين تحريم الزنى IbTHSnD
قراءة و تحميل روايات ما وراء الطبيعة كاملة أونلاين تحريم الزنى M28YJXt

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أفد و استفد Afid wa Istafid

حللت أهلا ووطئت سهلا يا زائرنا الكريم. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على زر التسجيل
تحريم الزنى Icon_cool

قراءة و تحميل روايات رجل المستحيل كاملة أونلاين تحريم الزنى Rajol-almostahil_normal
قراءة و تحميل روايات ملف المستقبل كاملة أونلاين تحريم الزنى IbTHSnD
قراءة و تحميل روايات ما وراء الطبيعة كاملة أونلاين تحريم الزنى M28YJXt

أفد و استفد Afid wa Istafid

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثقافة، التعلم و الترفيه Forum de culture, apprentissage et divertissement


مواقع ننصح بزيارتها A visiter







4 مشترك

    تحريم الزنى

    mos_maya
    mos_maya
    ::مشرفة قسم خير البرية::



    الجنس : انثى
    من برج : الجوزاء
    عدد الرسائل : 1018
    infos : لو كان هذا العلم يحصل بالمنى ***** ما كان يبقي في البرية جاهل
    نقاط : 6362
    تاريخ التسجيل : 02/04/2007

    بطاقة الشخصية
    مزاجي: عادي
    التميز: -
    منتداك المفضل:

    تحريم الزنى Empty تحريم الزنى

    مُساهمة  mos_maya الخميس 19 يوليو 2007, 04:02

    تحريم الزنى


    قال الله سبحانه و تعالى :

    { و لا تقربوا الزنى إنه كان فاحشةً و ساء سبيلا } [ سورة الإسراء : الآية 32 ] .

    و عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " لا يزني الزاني حين يزني و هو مؤمن " [ أخرجه الشيخان ] .

    قوله سبحانه و تعالى { ولا تقربوا الزنى } أي لا تقتربوا منه و لا من أسبابه و دواعيه لأن تعاطي الأسباب مؤد إليه ، و هو فعلة شديدة القبح و ذنب عظيم و ساء طريقاً لأن فيه هتك الأعراض و اختلاط الأنساب و اقتحام الحرمات و اعتداء على حقوق الآخرين ، يهدم الأسرة و ينشر الفوضى و الأمراض الفتاكة في المجتمع .

    قال القفال : إذا قيل للإنسان لا تقرب هذا فهذا أكثر من أن يقول له لا تفعله . ثم إنه تعالى علل هذا النهي بكونه فاحشة و ساء سبيلا .

    و إذا كانت هذه القيم قد رفعت عند الأمم الغربية و جعلوا الاستمتاع بالمرأة كالطعام و الشراب فهو نذير سوء و نكسة في الفطرة الإنسانية.

    قال الرازي: وصف الله الزنى بصفات ثلاثة : كونه فاحشة ، و مقتاً في آية أخرى ، و ساء سبيلا . أما كونه فاحشة فلاشتماله على فساد الأنساب الموجبة لخراب العالم ، و لاشتماله على التقاتل و التواثب على الفروج و هو أيضاً يوجب الخراب .

    و أما المقت فلأن الزانية تصبح ممقوتة مكروهة و ذلك يوجب عدم السكن و الازدواج ، و أما أنه ساء سبيلا فلأنه لا يُبقي فرقاً بين الإنسان و بين البهائم في عدم اختصاص الذكور بالإناث . و أيضاً يبقى ذل هذا العمل و عيبه على المرأة من غير أن يصير مجبوراً بشيء من المنافع .

    و اتفق العلماء على أن الزنى من الكبائر لأن الله سبحانه و تعالى قرنه مع الشرك و قتل النفس في قوله تعالى :

    { و الذين لا يدعون مع الله إلهاً آخر ، و لا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ، و لا يزنون و من يفعل ذلك يلق أثاماً ، يضاعف له العذاب يوم القيامة } [ سورة الفرقان : الآيات 68 : 69 ] .

    و لأنه سبحانه و تعالى أوجب فيه الحد و نهى المؤمنين عن الرأفة بالزناة .

    تحريم دواعي الزنى : فقد حرم الإسلام كل ما يدعو إلى الفاحشة :

    · فقد حرمت الخلوة بالمرأة الأجنبية دفعاً لوساوس الشر و هواجس الفاحشة من أن تتحرك في الصدور عند التقاء رجل بأنثى لا ثالث بينهما.

    عن عامر بن ربيعة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فلا يخلون بامرأة ليس معها ذو محرم منها فإن ثالثهما الشيطان " [ رواه الإمام أحمد ] .

    و عن عبد الله بن عباس أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: " لا يخلون أحدكم بامرأة إلا مع ذي محرم " [ رواه البخاري و مسلم ].

    و لعل الفتنة أشد عندما تكون الخلوة مع أقارب الزوج كأخيه و عمه لأن دخولهم أيسر ، و من غير نكير ، بخلاف الغرباء .

    هذا ما يوضحه قول النبي صلى الله عليه و سلم لما سئل عن الحمو : " الحمو موت " [ متفق عليه ] ، أي يعدل الموت من جهة هلاك الروابط الاجتماعية و تغلغل بذور الشقاق في الأسرة لتورطها في الزنى .

    · و حرم النظر بشهوة إلى الجنس الآخر _ عدا الزوجة _ قال تعالى:

    { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم و يحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون، و قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن و يحفظن فروجهن } [ سورة النور: الآيات 30: 31 ]

    و ما رواه البخاري _ و غيره _ عن النبي صلى الله عليه و سلم: " العينان تزنيان و زناهما النظر ".

    و الواقع أن تسريح البصر طليقاً بلا حدود يجلب للإنسان الشقاء فهو يتعبه بما يسر ناظره ، فلا هو قادر على هذا الجمال كله و لا على تلبية غرائزه المثارة به ، و لا هو صابر عن بعضه ، مما ينتهي به إلى اضطراب التفكير و السلوك علماً بأن الأبحاث العلمية تؤكد أن فرط الاستثارة في المراكز العصبية الجنسية يمكن أن تؤدي إلى العنانة .

    · تحريم التبرج و الاختلاط : ركب الله الغرائز في الإنسان لتؤدي وظيفة سامية في المجتمع و هي بناء الأسرة و تقوية روابطها مع هذا المجتمع ، و لا تستمر هذه الوظيفة إلا باستمرار حاجة كل من الجنسين إلى الآخر .

    و التبرج و الاختلاط يهيج الغرائز و يؤججها لتصل إلى غايتها الحسية عن طريق غير مشروع ، أو أن يقاوم المرء غرائزه فيعيش في اضطراب ، و يفقد الاطمئنان إلى زوجته و قد تتهدم الأسرة من خلال دخول الفاحشة إليها ، و يكثر اللقطاء و أولاد الزنى و حالات الطلاق في تلك المجتمعات .

    يقول النبي صلى الله عليه و سلم : " إن من أهل النار نساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها " [ رواه مسلم ] .



    الحد من الزنى :

    أوجب الله سبحانه و تعالى على أولي الأمر إقامة الحد على الزناة _ حفاظاً على الأعراض _ و منعاً لاختلاط الأنساب ، و تحقيقاً للعفاف ، و الصون ، و طهر المجتمع ، و للحيلولة دون ظهور اللقطاء في الشوارع ، و انتشار الأمراض الزهرية ، و تكريماً للمرأة و حفظ مستقبلها .

    قال تعالى : { الزانية و الزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة و لا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله و اليوم الآخر و ليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين } [ سورة النور : الآية 2 ] .

    و ظاهر الآية أن حد الزناة مطلقاً هو الجلد مائة جلدة، لكن ثبت في السنة القطعية المتواترة التفريق بين حد المحصن و غير المحصن.

    حيث خُصِّصت الآية المذكورة في عقوبة الزانية و الزاني غير المحصنين بالزواج، الحرين، البالغين، العاقلين. و أضافت إلى العقوبة المذكورة و هي مائة جلدة، تغريب عام _ النفي سنة كاملة.

    عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه و سلم "خذوا عني قد جعل الله لهن سبيلا، البكر بالبكر مائة جلدة و تغريب عام، و الثيب بالثيب جلد مائة جلدة و الرجم " [ رواه الإمام أحمد و أصحاب السنن ].

    هذا و قد اتفق علماء الأمة على أن عقوبة غير المحصن هو الجلد مائة، و اختلفوا في وجوب التغريب حيث أبقاها بعضهم عقوبة رادعة إضافية في يد الإمام.

    أما المحصن _ الثيب أو المتزوج _ فالإجماع أن عقوبته الرجم بالحجارة حتى الموت ، أما جلده قبل رجمه، فلم يستقر عليه التشريع في السنة المطهرة، و أصبح المطبق هو: الرجم فقط .
    DA_NOUNI
    DA_NOUNI
    ::مشرف قسم المعلومات الإسلامية::



    الجنس : ذكر
    من برج : الميزان
    عدد الرسائل : 361
    نقاط : 6443
    تاريخ التسجيل : 01/04/2007

    بطاقة الشخصية
    مزاجي:
    التميز:
    منتداك المفضل:

    تحريم الزنى Empty رد: تحريم الزنى

    مُساهمة  DA_NOUNI الخميس 19 يوليو 2007, 11:39

    salam mawdou3 fi mostawa chokran jazilan ,
    remarque : style ta3 ktaba plz lol!
    barbie_douce
    barbie_douce
    نائبة المدير سابقا



    الجنس : انثى
    من برج : الثور
    عدد الرسائل : 984
    Localisation : Barbie Land
    infos : إذا طعنت من الخلف فاعلم أنك في المقدمة
    نقاط : 6244
    تاريخ التسجيل : 03/04/2007

    بطاقة الشخصية
    مزاجي: نشيط
    التميز:
    منتداك المفضل: الصور و التصاميم

    تحريم الزنى Empty رد: تحريم الزنى

    مُساهمة  barbie_douce الخميس 19 يوليو 2007, 12:15

    جزاك الله خيرا أختي مايا على الموضوع المهم جدا

    و إذا كانت هذه القيم قد رفعت عند الأمم الغربية و جعلوا الاستمتاع بالمرأة كالطعام و الشراب فهو نذير سوء و نكسة في الفطرة الإنسانية.

    أرى أن الأمم الغربية تسعى جادة للتخلص من هذه القيم في مجتمعاتها لكنها تصدرها لمجتمعاتنا بشتى الطرق.
    فقد حرمت الخلوة بالمرأة الأجنبية دفعاً لوساوس الشر و هواجس الفاحشة من أن تتحرك في الصدور عند التقاء رجل بأنثى لا ثالث بينهما.

    هذا للأسف منسي ومتجاهلنا عند معظم شباب وشابات عصرنا بدعوى التحرر والانفتاح !!!
    أنشودة المطر
    أنشودة المطر
    ::نائبة المدير::

    ::نائبة المدير::


    الجنس : انثى
    من برج : العقرب
    عدد الرسائل : 3138
    infos : ليتنا مثل الاسامي, لايغيرنا الزمن
    نقاط : 7583
    تاريخ التسجيل : 21/03/2007

    بطاقة الشخصية
    مزاجي: جيد
    التميز: -
    منتداك المفضل: الرياضة

    تحريم الزنى Empty رد: تحريم الزنى

    مُساهمة  أنشودة المطر الخميس 19 يوليو 2007, 14:13

    حفظك الله أختي و جزاك الله كل خير عن هذا الموضوع القيم, بما يتضمنه من مواعظ و حكم ربانية في تحريم الزنا

    و لا يسعني القول إلا و لكم عبرة يا أولي الألباب.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 07 مايو 2024, 07:19